أهم الأخبار

خبير يعلق على فعاليات مؤتمر المناخ

قال الدكتور عاطف عبد الجواد، باحث في العلوم السياسية بجامعة جورج واشنطن والمحلل السياسي، فيما يتعلق بمؤتمر المناخ COP-27، أن الصين والولايات المتحدة هما أكبر دولتين ملوثتين في العالم ويقع عليهما الدور الأكبر للحد من التلوث المناخي.

أوضح الخبير بالشؤون الأمريكية، أن معظم الدول المتضررة من التغير المناخي تقع في أفريقيا  من بين 20 دولة متضررة تقع 17 دولة منها في أفريقيا، مؤكدًا أن هناك حاجة إلى تعاون أمريكي صيني أقوى لكن المشكلة الآخرى هي التكاليف المالية لمكافحة التغير المناخي والتي تصل إلى تريليونات الدولارات.

لفت إلى أنه لن تتمكن أي دولة بمفردها دفع تلك المبالغ بمفردها مهما تحقق تعاون أكبر بين الصين وأمريكا، مُشيرًا إلى أنه من حسن الحظ أن مكافحة التغير المناخي هو أحد مجالات التعاون بين البلدين رغم توترات بينهما في مجالات آخرى.

أكد ، أن التكاليف المالية تحتاج إلى إسهام من كافة دول العالم ومن القطاع الخاص والمؤسسات المالية الدولية، مُضيفًا: ” الولايات المتحدة رصدت في الأسابيع الآخيرة 11 مليار دولار فقط وحتى لو خصصت الصين مبلغًا مماثلًا فما زالت هناك حاجة إلى اسهامات كبيرة، فضلًا عن ضرورة تنفيذ التزامات الصين بخفض معدلات الانبعاثات الكربونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى