اخر الأخبار

عاجل.. تقرير دولي: مصر في الطريق إلى نمو سريع في الطاقة المتجددة بحلول 2027

عاجل.. أرباح

طاقة الرياح

أكد التقرير السنوي للوكالة الدولية للطاقة أن مصر من أهم الدول الواعدة في نمو مصادر الطاقة المتجددة.

كما اضاف التقرير إن قدرات الطاقة المتجددة في مصر في طريقها للنمو بنحو 65% بحلول عام 2027، بدعم أساسي من مشاريع الرياح البحرية الجديدة.

وكشف هذا التقرير الذي يتضمن تقييم سنوي حول صناعة الطاقة المتجددة عالميا، أن البلاد تمضي نحو إضافة ما يصل إلى 4.1 جيجاوات من الطاقة المتجددة على مدى السنوات الخمس المقبلة، بحسب الوكالة الدولية للطاقة، مما يرفع إجمالي قدرات البلاد إلى 10.4 جيجاوات من 6.3 جيجاوات حاليا، وفقا لأحدث البيانات المتاحة والصادرة عن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في البلاد.

أكد التقرير السنوي للوكالة الدولية للطاقة أن مصر من أهم الدول الواعدة في نمو مصادر الطاقة المتجددة

قال التقرير إن قدرات الطاقة المتجددة في مصر في طريقها للنمو بنحو 65% بحلول عام 2027، بدعم أساسي من مشاريع الرياح البحرية الجديدة.

وكشف التقرير الذي يتضمن تقييم سنوي حول صناعة الطاقة المتجددة عالميا، أن البلاد تمضي نحو إضافة ما يصل إلى 4.1 جيجاوات من الطاقة المتجددة على مدى السنوات الخمس المقبلة، بحسب الوكالة الدولية للطاقة، مما يرفع إجمالي قدرات البلاد إلى 10.4 جيجاوات من 6.3 جيجاوات حاليا، وفقا لأحدث البيانات المتاحة والصادرة عن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في البلاد.

بحلول عام 2027، ستمثل مصر ما يقرب من ربع إجمالي قدرات الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

 

بالنسبة للمنطقة، فمن المتوقع أن تشهد نموًا سريعًا في طاقة الرياح والطاقة الشمسية وارتفاع قدرات الطاقة المتجددة، وستتضاعف قدرات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في المنطقة ثلاث مرات لتصل إلى 45 جيجاوات في غضون خمس سنوات، حسبما ورد في تقرير وكالة الطاقة الدولية.

ووقعت الحكومة مع المطورين من القطاع الخاص سلسلة من الاتفاقيات المبدئية لمشاريع الرياح الضخمة خلال قمة المناخ بشرم الشيخ في نوفمبر. من المتوقع أن تضيف الاتفاقيات ما يصل إلى 29.5 جيجاوات من طاقة الرياح الجديدة للبلاد. يتضمن ذلك مزرعتين ضخمتين للرياح كل منهما بقدرة 10 جيجاوات، بما يجعلهما من أكبر مزارع الرياح في العالم: الأولى تعمل على إنشائها إنفينيتي باور وحسن علام للمرافق بالتعاون مع الشريك القديم “مصدر” الإماراتية؛ والأخرى تتولى أكوا باور السعودية تطويرها. هذه المشاريع كلها في المراحل الأولى من التنفيذ، إذ تنتظر الانتهاء من دراسات الجدوى وتوقيع العقود النهائية – مما يعني أننا لا نعرف حتى الآن أيا منها سيؤتي ثماره في النهاية أو المدة التي قد يستغرقها الأمر لنشهد إنتاج تلك المحطات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى