بنوك وتمويل

عاجل.. رفع سعر الفائدة.. البنوك المركزية العربية تتبع أثر الفيدرالي الأمريكي

الفيدرالي الأمريكي

، مساء أمس الأربعاء، قرارا الفيدرالي كيف تنعكس على الاقتصاديات العالمية المتقدمة والنامية، حيث يعد القرار الأكثر حرجا على الاقتصاديات منذ 15 عاما؛ رغم التعافي البطيئ لأثار جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية. 

 

الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة

هذا ورافع الاحتياطي الأمريكي سعر الفائدة القياسي إلى أعلى مستوى منذ 15 عامًا، بعد أن صوتت اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة التي تحدد معدل الفائدة على تعزيز معدل الاقتراض لليلة واحدة نصف نقطة مئوية، مما يجعله يصل إلى مستوى يتراوح ما بين 4.25٪ و 4.5٪.

الفيدرالي الأمريكيالفيدرالي الأمريكي

وأوضح بنك الاحتياطي

الفيدرالي الأمريكي

، في تقرير له، أن المؤشرات الأخيرة تشير إلى نمو متواضع في الإنفاق والإنتاج، كما كانت مكاسب الوظائف قوية في الأشهر الأخيرة، وظل معدل البطالة منخفضًا، وفق بيانات وزارة العمل الأمريكية. 

وذكر التقرير، أنه لا يزال التضخم مرتفعًا عند 7.1%، مما يعكس اختلالات العرض والطلب المتعلقة بالوباء، وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، وضغوط الأسعار الأوسع.

 

البنوك المركزية ترفع سعر الفائدة

 

تبع قرار الفيدرالي الأمريكي، تأثيرات على المستوى العالمي لتحريك أسعار الفائدة أيضا، حيث كانت البنوك المركزية العربية إحدى تلك الكيانات التي تأثرت بهذا التحريك؛ لتعلن أيضا عن تحريك سعر الفايدة لديها.

الدولارالدولار

يأتي ذلك لارتباط أغلب العملات الخليجية بالدولار، لذلك رفعت البنوك المركزية لبعض الدول العربية سعر الفائدة علي الإقراض أيضا؛ تماشيا مع القرار الأخير

للفيدرالي الأمريكي

 

البنك السعودي المركزي

 

وفي ذات السياق قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5%؛ مشيرا إلى أن القرار اتخذ اتساقاً مع أهداف البنك المركزي في المحافظة على الاستقرار النقدي ودعم الاستقرار المالي

البنك المركزي السعوديالبنك المركزي السعودي

 

رفع سعر الفائدة

 

كما قرر “المركزي” السعودي ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 50 نقطة أساس إلى 4.50%.

وتتوقع اللجنة، أن الزيادات المستمرة في سعر الفائدة، في النطاق المستهدف وستكون مناسبة من أجل الوصول إلى موقف من السياسة النقدية يكون مقيدًا بدرجة كافية لإعادة التضخم إلى 2، بمرور الوقت.

 

بنك قطر المركزي يرفع الفائدة

 

وقال بنك قطر المركزي بتلك الزيادة، مؤكدا رفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس، تماشياً مع أحدث رفع قام به مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

البنك المركزي القطريالبنك المركزي القطري

وأكد المركزي القطري، أنه سيرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس على الودائع إلى 5% والإقراض إلى 5.5 % وإعادة الشراء إلى 5.25% اعتباراً من اليوم الخميس في جميع البنوك بالدولة.

 

المركزي الإماراتي يتحرك

وأعلن أيضا البنك المركزي الوطني لدولة الإمارات العربية، رفع سعر الفائدة الأساسي 50 نقطة أساس إلى 4.4% اعتباراً من اليوم الخميس، مؤكدا حفاظه على سعر الاقتراض للسيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال جميع التسهيلات الائتمانية الدائمة عند 50 نقطة أساس فوق السعر الأساسي. 

البنك المركزي الإماراتيالبنك المركزي الإماراتي

 

البنك المركزي البحريني

 

وفي بيان رسمي، أكد البنك المركزي البحريني، أن سوف يرفع سعر الفائدة على الودائع لمدة أسبوع إلى 5.25 % من 4.75 %، كما ارتفع سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة إلى 5 % 4.5%، كما ارتفع سعر الفائدة على الودائع لأجل 4 أسابيع إلى 6%، وصع معدل الإقراض إلى 6.5 %.

البنك المركزي البحريني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى