اخر الأخبار

وزير الصحة : مصر أقل من إنجلترا في قوائم انتظار العمليات الجراحية

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، أن ما تم في قطاع الصحة لم يحدث منذ 60 أو 70 سنة ماضية، من خلال تدشين مبادرات رئاسية صحية، والقضاء على فيروس سي، وإجراء مليون و300 ألف عملية جراحية متقدمة، ونسبة الانتظار لدينا تكاد تكون من 3 اسابيع إلي شهر.

وقال عبدالغفار، في لقاء مع الاعلامي احمد موسي في برنامج على مسئوليتي على فضائية صدي البلد خلال مشاركته في مؤتمر قمة المناخ كوب 27 في شرم الشيخ: قائمة الانتظار في انجلترا تصل الي 7 ملايين مواطن، ويصل وقت اجراء العمليات الجراحية من 6 أشهر إلي سنة، كذلك كندا.

وأضاف وزير الصحة والسكان، أن ملف قوائم الانتظار لإجراء العمليات الجراحية يكلف الدولة 12 مليار جنيه، والمريض لا يتكلف شئ، مضيفَا أن وضع كورونا يشهد تحسنًا حذرًا.هذا الفيروس في مرحلة التحور والضعف، ومصر في أفضل حالاتها من حيث عدم وجود أي ضغط على القطاع الصحي.

وأوضح عبدالغفار: أن شخص واحد أصيب بعدوى كورونا من خفاش، ونقل هذا الشخص العدوى إلى أكثر من 600 مليون حول العالم، ووفاة أكثر من 6 ملايين شخص.

وأشار عبدالغفار، إلي أن فيروس كورونا لن يختفي حتى الإعلان عن ذلك من جانب منظمة الصحة العالمية، قائلا: محنة كورونا أفادتنا في قضية تصنيع اللقاحات، ونقلنا التجربة من عدة دول حول العالم منها الصين والهند وإنجلترا، لافتًا إلى أن منظمة الصحة العالمية تثق أن مصر مركز إقليمي لتصنيع اللقاحات.

وقال عبدالغفار، أن هناك إرتباطَا بين الصحة والتغيرات المناخية، حيث كلما زاد ارتفاع معدل درجات الحرارة كلما زادت الأمراض الأوبئة، والسكتات القلبية، والدماغية، بالإضافة إلى التأثير على الأمن الغذائي.

وأضاف عبدالغفار أن التغيرات المناخية تحدث تغير بيولوجي في نظام الكون نتيجة تدخل البشرية يدخل تغيرات في السيول والفيضانات والتصحر، الأمر الذي يسبب أمراض كثيرة للإنسان، كما أنه سيتم عقد جلسة للحديث عن “الصحة الواحدة”، سيتم فيها مناقشة كافة التأثيرات الناتجة من تغيرات المناخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى