اخر الأخبار

البورصة المصرية على موعد مع عودة قوية للأجانب بدعم سعر الصرف المرن

يرى خبراء سوق المال أن البورصة المصرية ستشهد مزيدًا من الرواج حتى نهاية العام الحالي، وعودة قوية للمستثمرين الأجانب للسوق، عقب التوجه البيعي لمدة أشهر طويلة، بدعم قرار “المركزي” اعتماد سعر صرف مرن للجنيه أمام العملات الأخرى وفقًا لقوى العرض والطلب.

وأصدر البنك المركزي الخميس الماضي عدة قرارات، جاء على رأسها اعتماد سعر صرف مرن للجنيه، ما ترتب عليه مكاسب قوية للبورصة، التي أنهت أسبوعها بصعود قياسي للمؤشر الرئيسي EGX30 بما يقارب 8%، ليغلق على 11027 نقطة، ومكاسب رأسمالية 35 مليار جنيه.

وسجل الأجانب الخميس الماضي صافي مشتريات بنحو 14 مليون جنيه، بنسبة 8.4% من التعاملات، والعرب بقيمة 112.3 مليون بواقع 7.8% بعد استبعاد الصفقات، بينما اتجه المستثمرون المحليون للبيع بصافي 126.2 مليون، بحوالي 83.8% من التداولات.

وسجلت التداولات خلال الأسبوع الماضي، نحو 10.7 مليار جنيه، استحوذت الأسهم على 69.14%، بينما كان نصيب السندات 30.86%.

قالت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة “ثري واي” لتداول الأوراق المالية، إن قرار تحريك سعر الصرف كان متوقعًا، وأن عمليات الشراء التي شهدتها السوق تؤكد أن الأصول المصرية باتت أسعارها رخيصة وجاذبة، مرجحة مساهمة تحرير سعر الصرف نحو مزيد منها.

وتوقعت رانيا يعقوب اتجاه السيولة صوب الأسهم القيادية صاحبة الإيرادات والأصول القوية الفترة المقبلة، كما سيتم الدفع بعروض استحواذ جديدة.

وأوضحت أن المؤشر الثلاثيني لن يذهب بعيدًا حتى نهاية العام الحالي، وسيتحرك في نطاق 11400 و10550 نقطة، مرجعة ذلك إلى أوضاع وأزمات الاقتصاد العالمي، وترقب السيولة تحركات الفيدرالي وأسعار الفائدة عالميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى