كلمة معالي الوزير أ.د.م/ عاصم عبد الحميد الجزار

خلال المؤتمر الدولي الرابع للإسكان التعاوني


كتب.. محمد فريد 

 

خلال الجلسة الافتتاحية

دولة رئيس مجلس الوزراء أ.د/ مصطفى مدبولي.

معالي السادة ضيوف مصر الأعزاء من وزراء التعاونيات بقارتنا الأفريقية العظيمة.

السادة الوزراء والمحافظين والسفراء.

السيد الدكتور/ إريل جواركو – رئيس الحلف التعاوني الدولي.

السيد/ تاج الدين إيولا – رئيس الحلف التعاوني الأفريقي.

السادة رؤساء وقادة المنظمات الدولية والأفريقية ضيوف مصر الكرام.

السادة الحضور الكريم من مختلف بلدان العالم.

أود ان ابدأ كلمتي بتوجيه خالص الشكر والتقدير لفخامة السيد الرئيس/عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية علي رعايته لهذا المؤتمر الدولي الهام.

كما أتقدم بكل الشكر والامتنان لمعالي دولة رئيس مجلس الوزراء أ.د/ مصطفي مدبولي علي تشريفه بحضور هذه الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ودعمه الكامل للتعاونيات المصرية.

كما أتوجه بكل الشكر والتقدير لمعالى الوزير/ محمد محمود أبوبكر – وزير الزراعة بدولة نيجيريا الصديقة على ما بذل من جهد دؤوب خلال فترة رئاسته لمجلس وزراء التعاونيات الأفارقة 0

وسوف تعمل مصر من خلال رئاستها للدورة القادمة على استكمال ما تم إنجازه والتعاون مع جميع الأشقاء لرسم خريطة طريق لمنظومة التعاونيات بالقارة الأفريقية تتناسب مع حجم التحديات الحالية التي تواجهها ولتحقيق ما تصبوا اليه الحركة التعاونية الأفريقية من طموحات تعزز من قدراتها على المساهمة في تنفيذ مخططات التنمية المجتمعية والاقتصادية لقارتنا العظيمة 0

السادة الحضور الكرام …

إن هذا المؤتمر ينعقد في توقيت يشهد فيه العالم الكثير من التحديات السياسية والاقتصادية بالغة الدقة والصعوبة، والتي أثرت بشكل كبير علي معدلات التنمية لدى كثير من دول العالم وخاصة في القارة الأفريقية .

إن ما يواجهنا من تحديات في المرحلة الحالية يدفعنا إلي تعزيز التعاون الأفريقي المشترك عبر عدد من المبادرات التي تهدف إلى إيجاد حلول فعالة ومبتكرة حتى نستطيع تجاوز صعوبة الظروف الحالية، عبر آليات فعالة وأهداف طموحة تحقق تطلعات شعوب القارة.

وفي هذا الصدد تقوم مصر حالياً بمد يد التعاون مع جميع الدول الافريقية الشقيقة والصديقة من خلال بروتوكولات تعاون في العديد من مجالات تنفيذ مشروعات البنية التحتية والشبكات الحديثة للطرق والكباري والأنفاق والمحطات العملاقة لتوليد الطاقة، والتي تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة في جميع    أنحاء القارة.

لقد حققت مصر خلال السنوات الأخيرة طفرة كبيرة في العديد من المشروعات القومية مثل مشروع إنشاء مليون وحدة سكنية للإسكان الاجتماعي كأحد أهم المشروعات والتي تعتبر من أكبر مشروعات الإسكان علي مستوي العالم والتي تهدف إلي تحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير المسكن المناسب والحضاري للمواطن المصري، وخاصة من الشريحة المستهدفة من محدودي الدخل.

على جانب آخر، فقد قامت الدولة المصرية بإنشاء عشرات المدن الجديدة في جميع أنحاء البلاد لتوفير فرص العمل للشباب وحل مشكلة التكدس السكاني في منطقة الدلتا ووادي النيل، حيث تتيح هذه المدن توفير الأراضي المرفقة اللازمة لمشروعات الإسكان المختلفة والتي تتضمن مشروعات الإسكان التعاوني وكذلك لجميع الأنشطة التعاونية المختلفة.

كما بدأت مصر في إنشاء مجموعة من مدن الجيل الرابع، مثل: العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة، والتي تقدم نقلة نوعية وحضارية غير مسبوقة في تنفيذ المدن الحديثة التي تتوافق مع متطلبات العصر والتقدم المتسارع في مجالات التكنولوجيا المختلفة 0 

السادة الحضور الكرام …

لا شك أن ما حققته مصر من تقدم في مجال التعاونيات بصفة عامة وفي ملف الإسكان التعاوني بصفة خاصة يعتبر نموذجا لدعم الدولة للأنشطة التعاونية ومساندتها للمساهمة في تنفيذ مخططات التنمية الاقتصادية والمجتمعية طبقاً لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030.

وقد انعكس ذلك في فوز الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان المصرية     CHC – Egypt العام الماضي باستضافة المقر الدائم للمنظمة الأفريقية لتعاونيات الإسكان وكذلك المقر الدائم للمكتب الإقليمي للحلف التعاوني الدولي عن منطقة شمال أفريقيا تأكيداً لما يشهده القطاع التعاوني المصري بصفة عامة والإسكان التعاوني بصفة خاصة من طفرة غير مسبوقة. 

وختاماً … أتمنى التوفيق والنجاح لهذا المؤتمر الهام، والذي تشرف بحضور هذه الكوكبة من وزراء التعاونيات الافارقة وسفراء الدول الصديقة وقيادات الحلف التعاوني الدولي والحلف التعاوني الأفريقي، وتعاونيات الإسكان الدولية، وكذلك بمشاركة صفوة من العلماء والخبراء والمتخصصين من جميع أنحاء العالم، وأتمنى لضيوف المؤتمر إقامة سعيدة في بلدهم الثاني مصر

 

  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى