أهم الأخبار

محافظ البنك المركزي: مهمتنا الأساسية السيطرة على التضخم

أكد حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، أن مهمته الأساسية السيطرة على التضخم، مشيرًا إلى أن لجنة السياسات النقدية ستعلن قبل نهاية العام مستهدف التضخم في السنوات القادمة.

وفيما شدد عبد الله على اعتزاز البنك المركزي باستقلاليته، أكد أهمية التنسيق مع الحكومة، والقطاع الخاص أيضًا، مضيفًا: “لازم نسمعهم (…) سنسمع دائما وستجدون منا استجابة بعد الدراسات المطلوبة”.

وقال محافظ البنك المركزي، خلال كلمته بالمؤتمر الاقتصادي، إنه يعمل عدة محاور للوصول بمصداقية البنك إلى أعلى درجة.

وأشار إلى أن الأسواق المالية لا تعتمد على الماضي بقدر ما تنظر إلى المستقبل، مضيفًا أنه وفق محللين سياسيين لا تبدو انفراجة قريبة للأزمة الحالية”، لافتا إلى أن البنوك المركزية في الدول المتقدمة إما تتجه إلى رفع الفائدة أو تثبيتها.

وقال عبد الله إن مصر تواجه كل هذه المشكلات، بالإضافة إلى خروج الأموال الساخنة، ووجود فائض في المعروض النقدي،

وأضاف أن البنك المركزي يعمل حاليًا على عقود التحوط للعملة، وانتهى من العقود المستقبلية.

كما نوَّه بأنه جارٍ العمل على إطلاق مؤشر للجنيه المصري مقابل الذهب وبعض العملات، مؤكدا أهمية عدم ربط قيمة العملة بسعر الدولار مشيرًا إلى أن مصر ليست دولة مصدرة للبترول، والولايات المتحدة ليست الشريك التجاري الأساسي.

وتحدث عن أهمية تغير ثقافة ربط العملة المحلية بالدولار الأمريكي، قائلًا: “محتاجين نبقى شايفين قيمة الجنيه أمام كل العملات”، لافتا إلى زيادة قيمة الجنيه مقابل الليرة التركية بنسبة 100%، والزيادة أيضًا مقابل الجنيه الإسترليني واليورو، واستدرك: “لكن الناس لا ترى كل هذا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى