أهم الأخبار

محللون: مسار متقلب ينتظر الأصول الصينية بسبب الاحتجاجات

مراقبو السوق يتوقعون أن يستمر تقلب أسعار الأصول الصينية في الأشهر المقبلة، إذ إن الاحتجاجات المتزايدة في البر الرئيسي بسبب قيود كوفيد ألقت بظلالها على مسار إعادة فتح البلاد.

انخفض مؤشر الأسهم الصينية بالداخل بنسبة وصلت إلى 2.8%، بينما تدهور “مؤشر هانغ سينغ” في هونغ كونج بنسبة 4.2%، وسجل كل منهما أكبر خسارة يومية له منذ شهر. وخسر اليوان المحلي 1% من قيمته عند بداية التداول، في أكبر هبوط له منذ مايو الماضي، قبل أن يقلص خسائره قليلاً.

إليك ما قاله المحللون حول التداعيات على السوق:

قال كريس ويستون، رئيس قسم الأبحاث في “بيبرستون غروب ” (Pepperstone Group): “قد نرى تجنباً للمخاطر في مختلف جوانب الأسواق الصينية، نحن نشهد بعض التدفقات الخارجة من اليوان المتداول بالخارج، والتي أعتقد أنها مؤشر جيد على الأداء المتوقع للأسواق الصينية”

قالت جيسيكا أمير، محللة السوق في “ساكسو كابيتال ماركتس” (Saxo Capital Markets) في سيدني: “ربما أصبح أي شيء منكشف على الصين هنا عرضة للخطر، وما زلنا لم نرَ رد الحكومة بعد… في كلتا الحالتين، ستكون الأرباح المستقبلية للشركات التي تتعرض للسوق الصينية موضع شك ومن المحتمل أن يعبّر المستثمرون عن ذلك عن طريق البيع”.

ذكرت كارين جوريتسما، رئيسة قسم الأسهم الأسترالية في “آر بي سي كابيتال ماركتس” أن: “ذلك يثير مخاوف ويؤدي إلى عمليات بيع كثيف في جميع أنحاء المنطقة، لكننا رأينا ذلك من قبل، ولن يكون البيع بالغاً في تأثيره… أعتقد أن المشكلة الأكبر تتعلق بالمدى الطويل وماذا سيعني ذلك لسلسلة التوريد والشركات”.

قال ستيفن لوك، الرئيس التنفيذي في “فاونتين كاب ريسيرتش آند انفستمنت” (FountainCap Research & Investment) في هونغ كونغ: “أتوقع أن تظل الأسواق متقلبة في الأشهر المقبلة حيث تعيد الصين ترتيب نفسها لمواجهة تفشي كوفيد”.

أضاف لوك: “الواقع على الأرض فوضوي حيث يكافح المسؤولون لتنفيذ 20 توجيهاً جديداً صدر عن اجتماع الحزب بشأن سياسة صفر كوفيد، مع الحفاظ على عدم زيادة عدد الحالات… من المرجح أن يستمر العمل على عدة جبهات في فصل الشتاء وقد يصل ارتفاع عدد الحالات إلى نقطة اللاعودة، حيث لا يعود ممكناً تحقيق صفر كوفيد إلا في حال فرض إغلاق كامل في جميع المدن الصينية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى