عقارات

العقاري” عقارماب: مميزات السوق العقاري المصري “غير كافية”.. ويحتاج للمزيد من التسهيلات


كتب محمد مصطفى

أكد.. عماد مسعود الرئيس التنفيذي لـ”عقارماب

 إن السوق العقاري المصري يشهد العديد من التحديات، وهو ما يزيد ضرورة وجود شفافية عقارية بين الدولة والمستثمر أو العميل

 مؤكدًا أن أي سوق هو عبارة عن مميزات وعيوب، ولكن في النهاية ما يحكمه هو العرض والطلب.

جاء ذلك خلال عرض تفاعلي قدّمه أثناء فعّاليات إفطار عمل “سيتي سكيب”، تحت شعار “آفاق أبعد وراء الطموحات المحلية”، اليوم الأربعاء.

وأضاف أن مميزات في السوق المصري غير كافية، ويحتاج للمزيد من التسهيلات التي تدعم تصدير العقار، وتحقيق التنمية العقارية، وانتعاش السوق، مؤكدًا ووجود إقبال كبير على العقار المصري من الدول العربية محط نزاع، مثل ليبيا وسوريا والعراق.

وتابع: “إذا لم نطلع على تحديات الأسواق الكبيرة لن نصبح قادرين على تخطي تحديتنا، وابرز تلك التحديات هي أن الكثير من المبيعات في مصر لا يتم تسجيلها لدى الحكومة، مع وجود الكثير من البيانات التي لا يتم تسجيلها، وهو أمر غريب، خاصة مع ضرورة وجود تلك المعلومات والبيانات التي يحتاجها العميل، قبل اتخاذ أي قرار يخص شراء وحدة أو عقار”.

وأكد أن دولة دبي حققت ناجحًا كبيرًا في توفير المعلومات والبيانات الخاصة بالعقارات، ويمكن لأي مواطن الحصول على معلومات تفصيلية قبل اتخاذ أي قرار خاص بالشراء أو البيع.

وأوضح أن “عقارماب” عمل على جمع معلومات نحو 2.5 مليون عملية شراء عقار ووحدات، والتي يستعين بها بعض البنوك، في ظل صعوبة حقيقية في الحصول على تلك المعلومات، وغياب واضح للتعاون خاصة من جهة الحكومة، لافتًا إلى أن “الشفافية” هو أبرز ما ينقص القطاع العقاري في مصر.

وطالب “مسعود”، الحكومة، بإقرار تشريعات تُجبر المطورين العقاريين، عدم إقرار أي صفقة عقارية بدون إخطار الحكومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى