بورصة وشركات

تعرف على 5 صفقات استحواذ لشركات إماراتية في السوق المصري..أحدثها عرض شراء بنك أبوظبي الأول لهيرميس


تقرير.. أمال الضبع 
تبلغ القيمة السوقية لبنك أبوظبي الأول 225 مليار درهم (61 مليارت دولار)، بحسب سوق أبوظبي للأوراق المالية.

 

هذا وشهدت الأشهر الأخيرة إقبالا من المستثمرين الإماراتيين على شراء شركات في مصر، كان أحدثها تقدم بنك أبوظبي الأول بعرض لشراء نسبة لا تقل عن 51% من أسهم المجموعة المالية هيرميس القابضة، في صفقة محتملة قيمت الشركة المدرجة في البورصة المصرية عند 1.2 مليار دولار.

 

تشمل الصفقات التي أعلنتها شركات إماراتية للاستحواذ على أخرى في السوق المصري مؤخرا شراء تحالف الدار العقارية والقابضة ADQ ما يصل إلى 85.52% من شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” بقيمة 6.1 مليار جنيه (386.8 مليون دولار).

 

وكانت شركة أغذية الإماراتية قد أعلنت استحواذها على 75.02% من شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي “أطياب” في سبتمبر/أيلول الماضي ولكن لم يتم الإفصاح عن قيمة الصفقة، فيما استحوذت القابضة ADQ على آمون للصناعات الدوائية وأتم بنك أبوظبي الأول صفقة للاستحواذ على عوده مصر.

 

يرى المحلل المالي ورئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية عامر عبد القادر لفوربس الشرق الأوسط أن الصفقات الإماراتية الأخيرة في السوق المصري تؤكد تمتع السوق بميزة تدني الأسعار والتداول بمضاعفات ربحية قليلة.

 

أضاف أن الصفقة المحتملة لبنك أبوظبي الأول بشأن الاستحواذ على نسبة أغلبية تفوق 51% من أسهم هيرميس أعادت إلى الأذهان صفقة الدار العقارية وسوديك المصرية، متوقعا تكرار سيناريو استحواذ الجانب الإماراتي على نسبة كبيرة ربما تصل إلى 90% من الشركة المصرية.

وشهدت الأشهر التسعة الأولى من 2021 نشاطا لصفقات الاندماجات

 

نشاطا لصفقات الاندماجات والاستحواذات في منطقة الشرق الأوسط، بعد التباطؤ الذي سببه كوفيد-19، ليصل إجمالي الصفقات إلى 323 صفقة مقابل 175 صفقة في الأشهر التسعة الأولى من 2020.

 

وتصدرت الإمارات دول المنطقة من خلال تنفيذ 113 صفقة تليها مصر بـ 95 صفقة، كما شهدت السعودية إتمام 61 صفقة، بحسب تقرير TransAct Middle East الصادر عن مؤسسة PWC في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

 

وفيما يلي تفاصيل 5 صفقات إماراتية للاستحواذ على شركات في السوق المصري

 

1. بنك أبوظبي الأول – هيرمس

نسبة الاستحواذ: لا تقل عن 51% من أسهم هيرمس

قيمة الصفقة المحتملة: 600 مليون دولار

تسعر الصفقة المحتملة سهم هيرمس بـ19 جنيه (1.2 دولار) لتصل قيمة الشركة إلى 1.2 مليار دولار فيما تصل قيمة شراء 51% من الشركة إلى 600 مليون دولار، بينما سجل سعر السهم مع إغلاق تعاملات الأربعاء وهو نفس يوم إعلان عرض الشراء 17.2 جنيه (1.1 دولار) لتصل قيمتها السوقية إلى 1.07 مليار دولار، فيما أغلق السهم الخميس عند 15.23 جنيه (0.97 دولار).

 

وبلغ إجمالي أصول المجموعة المالية هيرميس 49.6 مليار جنيه (3.2 مليار دولار) مع نهاية سبتمبر/أيلول الماضي 2021، وارتفع صافي ربح المجموعة 26% إلى 1.054 مليار جنيه (67 مليون دولار) خلال الأشهر التسعة الأولى من 2021.

 

وبلغت القيمة السوقية لبنك أبوظبي الأول 225 مليار درهم (61 مليارات دولار)، بحسب سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال التعاملات في 11 فبراير/شباط 2022، كما تعدى حجم أصوله تريليون درهم (272.3 مليار دولار) في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي.

 

فيما حلت هيرميس في المرتبة 17 ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط عن أكبر 30 شركة لإدارة الأصول في الشرق الأوسط 2021، فإن بنك أبوظبي الأول هو أقوى بنك إماراتي بحسب قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2021، حيث حل في المرتبة الرابعة في القائمة بعد كل من أرامكو وبنك قطر الوطني والبنك الأهلي السعودي.

2. الدار العقارية مع القابضة ADQ – سوديك

نسبة الاستحواذ: 85.52% من أسهم سوديك

قيمة الصفقة: 386.8 مليون دولار

قيمت الصفقة التي تمت بالفعل في ديسمبر/كانون الأول الماضي أسهم سوديك بقيمة 20 جنيه (1.27 دولار) للسهم الواحد لتصل قيمة الصفقة بذلك إلى 386.8 مليون دولار بينما تم تقييم الشركة بـ 7.1 مليار جنيه (452 مليون دولار).

 

كانت الدار قد تقدمت بعرض غير ملزم في مارس/آذار الماضي لشراء حصة أغلبية بـ51% كحد أدنى من سوديك بسعر يتروح بين 18 إلى 19 جنيه للسهم الواحد ليصل متوسط قيمة سوديك في العرض إلى 6.6 مليار جنيه (420 مليون دولار).

 

وذكر التحالف الإماراتي المملوك بنسبة 70% لشركة الدار العقارية و30% للقابضة ADQ أنه سيعمل على تعزيز محفظة سوديك التي تركز على المجتمعات السكنية متعددة الاستخدامات في القاهرة الكبرى والساحل الشمالي والأسواق الرئيسية الأخرى عقب الاستحواذ.

وحلت الدار العقارية في المركز 30 ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام

2021، بمبيعات 2.3 مليار دولار و526 مليون دولار صافي أرباح وأصول 10.9 مليار دولار، فيما بلغت قيمتها السوقية 32.8 مليار درهم (9 مليارات دولار) بحسب سعر السهم في سوق أبوظبي يوم الجمعة.

 

 

3. أغذية – أطياب

نسبة الاستحواذ: 75.02%

قيمة الصفقة: غير معلنة

استحوذت شركة أغذية الإماراتية المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية على 75.02% من شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي “أطياب” العاملة في مجال إنتاج اللحوم والدواجن المجمدة في مصر.

وذكرت أغذية أن مؤسس أطياب عطيتو رسلان سيحتفظ بحصة فيها، ليواصل تنمية الأعمال التجارية بالشركة، وتضم محفظة أطياب 4 علامات تجارية هي “أطياب”، و”ميتلاند”، و”شيكيتيتا”، و”فرات”، وتصل القدرة الإنتاجية السنوية للشركة إلى نحو 70 ألف طن عبر عدد من المنشآت الصناعية وخطوط الإنتاج، بما في ذلك مصنعا بمساحة 60 ألف متر مربع.

 

وحققت أطياب نموا في إيراداتها بمعدل سنوي مركب بلغ 28% بين عامي 2016 و2020، مع تحقيق هوامش ربح بلغت 19% قبل احتساب الضريبة والاستهلاك والإطفاء.

 

 

4. القابضة ADQ – آمون للصناعات الدوائية

نسبة الاستحواذ: شراء آمون للأدوية بالكامل

قيمة الصفقة: 740 مليون دولار

أعلنت شركة Bausch Health التي يقع مقرها الرئيسي في كندا بيع آمون للصناعات الدوائية المصرية والتي تعمل في مجال تصنيع وتوزيع وتصدير الأدوية البشرية والبيطرية ذات العلامات التجارية إلى القابضة ADQ مقابل 740 مليون دولار، خلال أغسطس/آب الماضي.

وذكرت ADQ أن الصفقة تساهم أن يرسخ إستراتيجية القابضة طويلة المدى لقطاع الصحة والدواء، وكانت الصفقة قد تمت عبر عرض إلزامي يشمل حصة أقل من 1 % من أسهم آمون التي يمتلكها مساهمو الأقلية.

وتلزم الهيئة العامة للرقابة المالية الطرف المشتري بتقديم عرض إجباري للمستثمرين في حال زادت نسبة تملكه عن 33% بهدف حماية حقوق المستثمرين الأقلية لأنه بذلك يكون مسيطرا على قرارات الشركة، ويسمي العرض ملزم أو أجباري لأنه يجبر صاحب الملكية التي تفوق الثلث على تقديم عرض للشراء من صغار المستثمرين ولكنه أيضا غير ملزم للمستثمرين حيث لهم مطلق الحرية في رفضه أو قبوله.

 

 

 

5. أبوظبي الأول – عودة مصر

نسبة الاستحواذ: 100% من عوده مصر

قيمة الصفقة: 600 مليون دولار

أعلن بنك أبوظبي الأول في أبريل/نيسان 2021 عن إتمام استحواذه على 100% من رأسمال بنك عوده مصر، مقابل 600 مليون دولار وجاء الاستحواذ عقب استكمال عملية تدقيق المعطيات والفحص النافي للجهالة الذي أجراه بنك أبوظبي الأول على أعمال بنك عوده (مصر) وفقاً للتشريعات السارية، وذلك بعد الحصول على الموافقة المطلوبة من البنك المركزي المصري.

 

وبلغ إجمالي أصول بنك عودة – مصر 83.2 مليار جنيه (ما يعادل 5.3 مليار دولار) بحلول نهاية سبتمبر/أيلول 2020، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليار جنيه (ما يعادل 479 مليون دولار).

 

ذكر بنك عوده لبنان في بيان خلال شهر يناير/كانون الثاني 2021 أن الاستحواذ سيعزز خدمات بنك عوده مصرو شبكة فروعه البالغ عددها 53 فرعاً، مشيرا إلى أن عدد فروع أبوظبي الأول في مصر بلغ 17 فرعاً في السوق المصريّة منذ عام 1975.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى