اخبار تهمكاخر الأخبارتقارير وتحقيقات
أخر الأخبار

رسائل رئيسة المركزي الأوروبي من دافوس بشأن معدلات التضخم وسعر الفائدة

علقت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، على معدلات التضخم التي يشهدها الاقتصاد العالمي خلال الفترة الحالية، وموعد الوصول إلى المعدلات المستهدفة، في ظل الأحداث الجيوسياسية التي يمر بها العالم بمختلف المناطق.

وصول التضخم إلى المعدلات المستهدفة

وأوضحت، أنها واثقة من أن التضخم سيصل إلى المعدلات المستهدفة بنسبة 2%، جاء ذلك خلال كلمتها التي القتها اليوم الاربعاء على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافواس بسويسرا.

معدلات التضخم

متى نعلن النصر على التضخم

وأضافت:”لا يمكن للبنك المركزي الأوروبي أن يعلن النصر على التضخم حتى يصل المعدل إلى 2% بشكل مستدام، لافتتة إلى أن المركزي الأوروبي وصل إلى ذروة الرفع لأسعار الفائدة، دون حدوث صدمات كبيرة”.

خفض سعر الفائدة هذا الموعد

وأشارت لاجارد إلى أنه من المتوقع أن يقوم المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة بحلول فصل الصيف، حيث يتم مراقبة الأجور وهوامش الربح والطاقة وسلاسل التوريد العالمية بعناية.

التضخم يسير على الطريق الصحيح

وتابعت رئيسة البنك المركزي الأوروبي: “على الرغم من عدم تحقيق النصر على التضخم بعد، إلا أنه يسير على الطريق الصحيح نحو الهدف 2%، إلا أن حالة التفاؤل المتزايدة بالأسواق ليست مفيدة في مكافحة التضخم، وأن تأثيرات الجولة الثانية ستكون مدعاة للقلق”.

 

وكان نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي لويس دي جويندوس  أوضح،  إن التوقعات الخاصة بمعدلات النمو الاقتصادي بمنطقة اليورو تشير إلى الجانب السلبي، حيث إن البيانات الواردة الخاصة بالمؤشرات الاقتصادية غير مؤكدة.

وأضاف خلال كلمته التي ألقاها في مدريد الاربعاء الماضي، إن المؤشرات الضعيفة تشير إلى انكماش اقتصادي محتمل بحلول شهر ديسمبر من العام الجاري، لافتا إلى تضرر قطاعي البناء والتصنيع خلال الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، يتبعه تأثير كبير على باقي القطاعات والمجالات.

ونوه إلى أن المستثمرون يتوقعون خمسة تخفيضات على الأقل في أسعار الفائدة من جانب المركزي الأوروبي هذا العام،حيث ستأتي الخطوة الأولى في مارس أو أبريل، حيث أكد العديد من صناع السياسات بأن هذه التوقعات فيها شكل من الإفراط خاصة في ظل ضغوط الأسعار المستمرة التي نشهدها حتى الوقت الحالي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى