بورصة وشركات

شركات التأجير التمويلي : 40% إلى 60% فقط من العملاء طالبوا تأجيل أقساطهم لمدة 6 أشهر

 

في إطار إستراتيجية الدولة لتخفيف تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد على قطاع  التأجير التمويلي 

 

أرباح نيوز 

 

أكد رؤساء شركات التأجير التمويلي أن نحو 40% إلى 60% فقط من عملائهم طالبوا تأجيل أقساطهم المستحقة لمدة 6 أشهر ، التزاما بمبادرة و تعليمات الهيئة العامة للرقابة المالية.

وقامت الهيئة العامة لـ الرقابة المالية ، بالموافقة لشركات التمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم الخاضعة لها، بتأجيل الاستحقاقات الائتمانية لعملائها “مؤسسات أفراد” لمدة 6 أشهر من تاريخه، مع إعفائهم من غرامات التأخير التي تترتب على ذلك.
وقالت هيئة الرقابة المالية إن ذلك يأتي في إطار خطة الدولة المصرية لمواجهة التداعيات الاقتصادية لفيروس “كورونا” المستجد، وما تتطلبه الفترة الراهنة من تكاتف لكافة مؤسسات الدولة وصولاً للحد من تلك التداعيات، لرفع العبء عن كاهل الجهات الخاضعة لرقابتها والمتعاملين معها بما يسهم في تحسين بيئة الأعمال.

هذا وكان البنك المركزي قد اتخذ خطوات مماثلة ، حيث أصدر تعليمات للبنوك بتأجيل الاستحقاقات الائتمانية للعملاء من المؤسسات والأفراد والتي تشمل القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي.

وقال المركزي إن التأجيل 6 أشهر دون تطبيق عوائد أي غرامات إضافية على التأخير في السداد، وذلك ضمن التدابير الاحترازية الواجب لمواجهة فيروس كورونا.
وارتفعت إجمالي عقود التأجير التمويلي لتسجل قيمتها نحو 16.38 مليار جنيه خلال الفترة من يناير الى مارس 2020، مقابل 13.72 مليار جنيه خلال الفترة من يناير الى مارس 2019، بارتفاع بنسبة 19.4%.
وسجل إجمالي عدد العقود نحو 711 عقد بنهاية مارس 2020، مقابل 755 عقد بنهاية مارس 2019، بتراجع قدره 5.8%.
واستحوذ قطاع العقارات والأراضي على نسبة 82.18%، ثم سيارات النقل بنسبة 5.36%، ثم الات والمعدات بنسبة 3.79%، وفقا لتقرير للهيئة العامة للرقابة المالية .

ومن جانبها قالت إيمان إسماعيل، رئيس مجلس المديرين بشركة تنمية «إيجي ليس» للتأجير التمويلي الذراع الاستثماري لبنك التنمية الصناعية، أن هناك نسبة 60% من عملاء الشركة رفضت تأجيل الأقساط لمدة 6 شهور ، بينما وافقت 40% من العملاء على التأجيل.

اوضحت أن إجمالي عقود وتمويلات الشركة ارتفعت إلي مليار جنيه منذ تأسيس الشركة فى منتصف 2017 وحتى الربع الأول من 2020.

أضاف فى تصريحات خاصة أن هناك العديد من الطلبات من جانب العملاء فى الوقت الحالي بعدة قطاعات أبرزها الصحة والأدوية والتطوير العقاري.

وقال هشام شتا، الرئيس التنفيذي لشركة بي إم للتأجير التمويلي، أن هناك نحو 60% من عملاء الشركة قاموا بتأجيل تحصيل الأقساط لمدة 6 شهور ، بينما التزام نحو 40% باستمرار السداد.
أوضح أن الشركة ضخت تمويلات بقيمة ملياري جنيه خلال الربع الأول من عام 2020، بجانب مليار جنيه سيتم احتسابه ضمن عوائد الفترة.
وتتوزع ملكية الشركة بواقع 41% لبنك مصر و10% لذراعة فى مجال الاستثمار المباشر شركة مصر المالية، و39% لشركة «تحيا مصر» القابضة للاستثمار والتنمية و10% للقابضة للتأمين.
أضاف” أن هناك حالة هدوء بالسوق فى الوقت الحالي ولكن هناك بعض الطلبات الجديدة لعدة قطاعات كالأدوية والمأكولات والمشروبات.
تابع أن الشركة حصلت على رخصة مزاولة نشاط التخصيم وقامت بتنفيذ عمليات بالنشاط خلال الربع الأول من 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى