اخر الأخبار

عضو غرفة الصناعات الغذائية يحذر من نقل تبعية تسجيل المكملات الغذائية من هيئة سلامة الغذاء

بخسارة تصل إلى 14 مليار جنيه

أكد الدكتور محمد المطيري، عضو غرفة الصناعات الغذائية، أن قرار نقل تبعية تسجيل المكملات الغذائية من هيئة سلامة الغذاء إلي هيئة الدواء تحت اسم المكملات التكميلية قد يؤدي إلى خسارة تصل إلى 14 مليار جنية حال نقل تبعيتها إلى هيئة الدواء.

وأضاف المطيري، أن هذا القرار سيؤثر سلبا على شركات الدواء إلى جانب هروب الاستثمارات وتصفية السوق من صغار المستثمرين لصالح عدد قليل من شركات الدواء، متسائلا “ما الهدف من هذا القرار الغير مدروس”.

أفاد، أن مصر كانت تعاني من التصدير لعدم وجود جهة تسجل المنتجات الخاصة بالمكملات الغذائية مثل مثيلاتها المستوردة حتى يساعد على التصدير السريع خلاف الدواء.

وأشار المطيري، إلى أن الجمهورية الجديدة قامت بإنشاء هيئة سلامة الغذاء وفقا للقوانين والأنظمة الدولية التي تجعل مصر من دولة مستوردة لتصبح دولة منتجة ومصدرة.

أوضح، أن عدد الشركات العاملة في مجال المكملات الغذائية حوالي 3000 شركة، وعدد المستحضرات المسجلة فعلياً في هيئة سلامة الغذاء تخطى حاجز الـ 4000 مستحضر، وعدد العمالة المباشرة في هذه الشركات يقدر بحوالي 100 ألف شخص، وعدد المتعاملين غير المباشرين في مجال المكملات الغذائية يصل إلى حوالي 500 ألف شخص، موضحا أن الضرر هنا يصيب حوالي 600 ألف أسرة بما يقدر بحوالي 2.5 مليون فرد .

أشار، إلى أن الشركات التي تقوم باستيراد المواد الخام تتضرر بقيمة لا تقل عن 3 مليار جنيه بالإضافة إلى ضياع فرص التصدير التي تقدربحوالي 500 مليون جنيه سنويا.

وتابع المطيري، أن إجمالي الأضرار المالية السابقة تتراوح بين 13.5 إلى 14 مليار جنيهاً مصرياً.

وطالب المطيري، الدولة بالتدخل لفصل هذا الجدل بشكل رسمي و فصل واضح لهذه التدخلات لضمان استقرار الاستثمارات وألا تبقى قيد التقلبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى