أهم الأخباراخبار تهمكاخر الأخبارتقارير وتحقيقات
أخر الأخبار

كارثة تنتظر الدولار حال اتخاذ الولايات المتحدة هذا الإجراء

أدت العقوبات الدولية المفروضة على روسيا، والتي عززها وجود الدولار باعتباره عملة دولية تسيطر عليها الولايات المتحدة، إلى دفع العديد من الدول، ولا سيما دول مجموعة البريكس، إلى التفكير في الاستغناء عن الدولار في معاملاتها الدولية، فيما يسميه البعض “التخلي عن الدولار ” على مستوى العالم.

ومع ذلك، يتفق معظم الاقتصاديين على حقيقة أنه سيكون من الصعب في الوقت الحالي، إن لم يكن من المستحيل، التشكيك في وضع هيمنة الدولار، على وجه الخصوص، لأن البدائل القابلة للتطبيق نادرة، وكلها تنطوي على أخطاء.

وقال الخبير الاقتصادي الشهير، روبرت شيلر، الذي تحدث إلى صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية يوم الأحد الماضي، إن هناك سيناريو يمكن أن يعجل بتراجع قوة الدولار عالميًا.

تحويل الأصول الروسية المجمدة إلى أوكرانيا

وحذر شيلر من أنه إذا قامت الولايات المتحدة بتحويل الأصول الروسية المجمدة إلى أوكرانيا، فسيكون لذلك تأثير كارثي على وضع الدولار الأمريكي كعملة احتياطية في العالم.

 

الهالة الأمنية التي تحيط بالدولار

وقال إنه: “إذا فعلت أمريكا هذا بروسيا اليوم، فغدًا يمكنها أن تفعل ذلك بأي دولة”، مضيفا “ذاك من شأنه تدمير الهالة الأمنية التي تحيط بالدولار، وسيشكل الخطوة الأولى نحو التخلص من الدولار، وهو ما يتجه نحوه الكثيرون”. ويميل بثقة متزايدة، من الصين إلى البلدان النامية، ناهيك عن روسيا نفسها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى