أهم الأخبارقطاع الأعمال العام

الحيني “نمتلك أكبر محفظة استثمارية في مصر تقدر بحوالي 65 مليار مليار جنيه،

الحيني، نسبة لأقساط التأمين خاصة مصر لتأمينات الحياة ومصر للتأمين بلغت 15 مليار جنيه وهناك طموح لزيادتها


كتبت :أرباح نيوز 

 

الحيني “نمتلك أكبر محفظة استثمارية في مصر تقدر بحوالي 65 مليار مليار جنيه،

 

الحيني، نسبة لأقساط التأمين خاصة مصر لتأمينات الحياة ومصر للتأمين بلغت 15 مليار جنيه وهناك طموح لزيادتها

 

باسل الحيني رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين، إن مصر للتأمين إحدى شركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام 

 

وأضاف الحيني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج كلمة آخر كلام المذاع عبر فضائية “أون أي”،

 

أنه يوجد مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة ، لافتا أن الأولى هي شركة تأمين ممتلكات، والثانية شركة للتأمين على الحياة.

وأشار، إلى أنه يوجد كذلك شركة مصر لإدارة الأصول العقارية ، وشركة مصر لإدارة الاستثمارات المالية وجميعهم يتكون منهم مجموعة مصر القابضة للتأمين.

وأفاد الحيني، أن القابضة للتأمين تمتلك أكبر محفظة استثمارية في مصر، لافتا أن الشركة تعد أكبر مستثمر مؤسسي في مصر بمحفظة استثمارية تقدر بحوالي 65 مليار مليار جنيه،

أضاف، أن الشركة تمتلك أكبر محفظة عقارات مؤسسية في مصر بعد الأوقاف رغم أن الأوقاف لا تملك محفظة لكنها تدير محفظتها.

وأوضح باسل الحيني، أن المجموعة تضم أكبر شركة تأمين وهي شركة مصر لتأمينات الحياة، وكذلك لدينا أقدم وأعرق شركتين تأمين هما شركة مصر لتأمينات الحياة والتي كانت تسمى شركة مصر للتأمينات الأهلية منذ 120 عاما ومصر للتأمين التي كانت تعد أول شركة تأمين برأسمال مصري.

وأفاد، أنه بالنسبة لـ 65 مليار جنيه حجم المحفظة الاستثمارية فهي مقسمة إلى فئات عديدة منها جزء خاص بأدوات الدخل الثابت مثل الودائع وأذون الخزانة وأدوات دين.

تابع، أن هناك جزء آخر مساهمات مباشرة غير متداولة وجزء آخر مساهمات متداولة.

أكد، أن الشركة تمتلك مجموعة من الاستثمارات في مختلف القطاعات في مصر منها البنوك والبترول والقطاع المالي غير المصرفي البتروكيميكال والصناعة والمواد الغذائية وغيرها.

وتابع الحيني، أن هذه المحفظة كانت خاملة ولكن مع تولي المسؤولية في 2018 بدأنا في استعادة نشاط هذه المحفظة.

وأشار، إلى أنه تم البدء في طرق باب تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كذلك تمويل مشروعات ريادة الأعمال ثم تم التطرق لتمويل قطاعي التعليم والصحة.

ونوه، أنه يتم إنشاء “بلاتفورم ” تعليمي ما مؤسسين متخصصين في المدارس المتوسطة المصاريف والتي يحتاجها السوق، بالإضافة إلى التواصل مع مستثمرين آخرين في مجال الصحة لتملك مستشفيات.

وأضاف، أنه بالنسبة للخدمات المالية غير المصرفي فان هناك طموح للتوسع في السوق لانشاء شركة تأمين طبي متخصصة بالاضافة إلى الاستحواذ على شركات تأجير تمويلي وتخصيم لتتوسع أنشطة المجموعة داخل مصر كلها.

وردا على سؤال حول حجم الاستثمارات في النشاط الطبي والتعليمي أوضح باسل الحيني، أن باكورة الاستثمارات تتمثل في 120 مليون جنيه لأول شركة وفي الغالب ستكون نفس القيمة للقطاع الطبي.

وتابع، الحيني “خلال مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدي” أن الطموحات هو التوسع في الدخول لأكثر من استثمار.

وأفاد الحيني، أن بالنسبة لأقساط التأمين خاصة مصر لتأمينات الحياة ومصر للتأمين بلغت 15 مليار جنيه وهناك طموح لزيادتها.

هذا ولفت، الحيني “أن مجموعة مصر القابضة والشركات التابعة” تعد من اكبر الشركات التي حققت عوائد كبيرة للدولة، مشيرا إلى أنه في عام 2018 حققت عوائد 850 مليون جنيه ثم 1.5 مليار جنيه في العام الذي يليه ثم 1.8 مليار جنيه العام الماضي ومن المتوقع هذا العام أن نتجاوز حاجز 2 مليار أرباح موزعة للدولة بالاضافة إلى الضرائب والرسوم الأخرى.

وعن طروحات الحكومة، أكد الحيني

 

أن مصر لتأمينات الحياة ومصر للتأمين كانت ضمن الطروحات المطلوبة منذ 2016 و 2017 ، متابعا أن هذا العام سيتم طرح 25% من مصر لتأمينات الحياة على البورصة كطرح عام نظرا لتأثيرها القوي في السوق.

وعن تعيين مستشار مالي، أوضح أن المجموعة في سبيلها لتعيينه وخلال شهر أو شهر ونصف سيتم تعيينه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى