أهم الأخباراخبار تهمكاخر الأخبارتقارير وتحقيقات
أخر الأخبار

خبير اقتصادي: مديرة صندوق النقد نفت ضرورة تعويم الجنيه

صندوق النقد الدولي، قال الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي:”تعويم الجنيه يتم وفقا لقوة الاحتياطي النقدي الأجنبي لكن التحريك يتم بطريقة مرنة”.

سعر صرف مرن 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الاعلامي أحمد موسى بقناة “صدى البلد”: مديرة صندوق النقد الدولي تحدثت مع قناة “الشرق بولمبرج” عن سعر صرف مرن في مصر ولم تشير الي التعويم.
 

حقيقة تعويم الجنيه

ولفت إلي أن مديرة صندوق النقد الدولي نفت القيام بأي تعويم للجنيه، وانهم منبهرين بجدية وتعامل مصر مع هذه الأوقات الصعبة، وأنهم لن يتركوا مصر بمفردها في ظل الظروف الصعبة.
 

وكشفت كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد الدولي أن الزيادة المرتقبة على الدعم المرتقب إلى مصر ستكون ذات “حجم كبير”، معلنةً أيضًا أن فريق الصندوق بلغ المراحل النهائية لإنجاز المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج مصر”خلال أسابيع قليلة”.

 

جورجيفا

 

بعثة صندوق النقد الدولي

أنهت بعثة صندوق النقد الدولي زيارتها إلى مصر مطلع فبراير الماضي وأعلنت عن إحراز تقدم في المناقشات مع السلطات المصرية، فيما ستواصل عقد لقاءات افتراضية لتحديد حجم الدعم الإضافي اللازم لسد فجوة التمويل المتزايدة في الاقتصاد المصرى.

 

يأتي ذلك في وقت يشهد الاقتصاد المصري أزمة خانقة، نتيجة الشح الحاد في السيولة الدولارية وزيادة الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي لصرف الجنيه، مع تراجع تحويلات العاملين في الخارج والصادرات، وهي أزمة عززتها التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

 

مصر تواصل محادثاتها مع صندوق النقد حول صفقة قد تجلب 10 مليارات دولار

نوهت جورجييفا حسب “ بلومبرج ” اليوم الأحد على هامش القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي، بأن الصندوق يسعى “لإعطاء جرعة ثقة للاقتصاد المصري من خلال تعزيز حجم برنامج الدعم”، مضيفةً: “حددنا فجوة التمويل لدى مصر وسنعلن عنها بعد إنجاز المفاوضات”.

كان الصندوق أرجأ مراجعتين لبرنامج مصر الحالي، الذي جرى الاتفاق عليه قبل أكثر من عام، في انتظار أن تسمح السلطات بسعر صرف أكثر مرونة والوفاء بوعود أخرى قبل تسليم المزيد من الأموال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى