أهم الأخبار

مجلس النواب يفتح مع وزير الصحة ملفات نقص أسرة الرعاية وهجرة الأطباء

واجه نواب خلال الجلسة العامة بمجلس النواب اليوم الأربعاء ، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان ، بسبب العديد من المشكلات التي يعاني منها القطاع الطبي وعلي رأسها أزمة نقص أسرة الرعاية وهجرة الأطباء وندرتهم في الوحدات الصحية والمستشفيات وغيرها من المشكلات.

وتتضمن طلبات الإحاطة تدني الخدمة الطبية بالمستشفيات والوحدات الصحية، ونقص بعض الأجهزة والمستلزمات الطبية وأسرة العناية المركزة، وكذلك  نقص عدد الأطباء و هيئة التمريض، وعن ضرورة إنشاء مستشفيات جديدة ومراكز علاج متخصصة، ويتضمن هذا البند 59 نائب.

من جانبه ، وجه النائب عبد المنعم إمام، عضو مجلس النواب ، تحية لوزارة الصحة، ساخرًا “الوزارة التي ترسي العدل بين المصريين لا فقير عارف يتعالج بسبب سوء الرعاية ولا الغني عارف يتعالج بسبب سوء ما يحدث في المستفيات الخاصة وعدم الرقابة عليها”.

وتحدث إمام خلال الجلسة العامة، أثناء توجيه طلبات الإحاطة وزير الصحة مستشفى صدر المحلة التي يتم ترميمها بمبلغ 40 مليون جنيه منذ 4 سنوات، وتم صرف 38 مليون جنيه حتى الآن.

وأشار إلى الضغط على مدير المستشفى للتوقيع بالاستلام، وعرض إمام صور لوضع المستشفى التي لم تكتمل، وعدم وجود صرف صحي.

وقال “هذا الفساد الواضح أريد رد عليه ماحدش بيرد علية”.

وأضاف “مافيش أطباء ركزوا في المستشفيات الموجودة، أرجوكم ما تبنوش حاجة جديدة وفروا أطباء وممرضين احنا مش لاقيين أطباء ولا ممرضين المواطن يئن بسبب الصحة والتعليم”.

كما ، انتقدت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب ، عدم توحيد بورتوكولات علاج الأورام في مصر، واختلافها بين مستشفيات التأمين الصحي، والمستشفيات الجامعية، ومستشفيات وزارة الصحة.

وطالبت عبد الحليم خلال الجلسة العامة اليوم الأربعاء، بإعادة اللجنة القومية لعلاج الأورام.

وقالت إن بروتوكولات العلاج غير موحدة في التأمين أو الجامعات أو البروتوكولات الموجودة ضمن المبادرة الرئاسية، نرجو إعادة عمل اللجنة القومية لعلاج الأورام “لوضع بروتوكولات موحدة زي زمان لكل أماكن تقديم الخدمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى