اخر الأخبار

“مدبولي” يوافق على إنشاء مترو أسكندرية – أبوقير.. تعرف على أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماع مجلس الوزراء في مقر الحكومة؛ وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات والملفات، ومشروعات القوانين والقرارات الوزارية المهمة التي تهدف إلى إحداث نهضة على كافة المستويات، وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي ومن بينها مشروعات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتطوير القري والريف المصري.

ويرصد لكم موقع” أرباح نيوز”، أهم قرارات مجلس الوزراء، كالتالي:

مجلس الوزراء المصري يوافق على اتفاق بشأن تمويل إنشاء مترو إسكندرية/ أبوقير

وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على الاتفاق المبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن تمويل مشروع إنشاء مترو إسكندرية/ أبوقير.

تفاصيل المشروع

تحديث وكهربة خط القطار بطول 21.5 كم إسكندرية أبوقير؛ من أجل تحويله إلى مترو، ويتضمن المشروع الأعمال المدنية المتعلقة بمسارات القطارات، وإنشاء المحطات، ومرافق صيانة المستودعات، وأجزاء الجسور، كما يشمل اقتناء أنظمة الإشارات والاتصالات وإصدار التذاكر، واقتناء معدات عربات السكك الحديدية، وكذا أعمال التزويد بالطاقة الكهربائية، وتشييد ممرات المشاة، والممرات السفلية، ويتم تنفيذ المشروع من خلال الهيئة القومية للأنفاق.

هدف المشروع

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين مستوى خط الخدمة، وتوفير وسيلة فعالة وشاملة ومنخفضة الكربون، مما يعمل على تحسين البيئة المعيشية لسكان الإسكندرية، من خلال وسيلة نقل آمنة وفعالة، في إطار تنفيذ خطة النقل الحضري في محافظة الإسكندرية وفقاً لبيان صحفي.

“مدبولي”  يترأس الاجتماع الأول للجنة العليا لصناعة السيارات

كما ترأس مصطفى مدبولي، الاجتماع الأول للجنة العليا لصناعة السيارات.

وكان رئيس مجلس الوزراء أكد، في تصريحات سابقة، أن الدولة المصرية تضع مسألة توطين صناعة السيارات على قمة أولوياتها، وليس لديها خيارات أخرى غير الإسراع في إنجاز هذا الملف المهم الذي يحظى بجميع صور الدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن “إستراتيجية تنمية صناعة السيارات” تضمنت حزمة من الحوافز التنافسية لأي مستثمر، ونحن منفتحون لمناقشة وتسهيل أي إجراءات في سبيل المضي قدما في تنفيذ هذه الإستراتيجية”.

الاستعداد لمؤتمر المناخ بشرم الشيخ

كما يتابع المجلس أيضًا ما تم بشأن الإجراءات التي يتم اتخاذها بناء علي توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومنها الاستعدادات التي تتم لعقد المؤتمر الاقتصادي، ومتابعة أيضًا الاستعدادات التي تتم لعقد قمة COP27 بشرم الشيخ في نوفمبر المقبل،.

مجلس الوزراء يتابع الملف التعليمي في مصر خلال الفترة الراهنة

ووافق مجلس الوزراء على طلب وزارة التعليم العالي والبحث العلميّ، بشأن اعتبار الجامعات الأهلية الجديدة المنشأة في نطاق الجامعات الحكومية وهي جامعات: (الإسكندرية، وعين شمس، وأسيوط، والمنصورة، والزقازيق، وحلوان، والمنيا، والمنوفية، وقناة السويس، وجنوب الوادي، وبنها، وبني سويف) الأهلية، وكذلك كل من الجامعة الفرنسية الأهلية، وجامعة سنجور، والمُسند تنفيذ الأعمال بها إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، من المشروعات القومية ، مع الالتزام بتطبيق أحكام قانون البناء، الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008.

مجلس الوزراء يناقش ملف الصحة

كذلك وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة الصحة والسكان التعاقد مع الشركات المتخصصة؛ لتدبير احتياجات الوزارة ومديريات الصحة من مبيدات يرقات البعوض خلال العام المالي الحالي 2022- 2023، وذلك في إطار جهود وزارة الصحة لمكافحة الحشرات وتوفير المبيدات اللازمة لخفض الكثافة الحشرية، ومعالجة آثار حدوث المقاومة باستخدام نوعيات معينة من المواد الفعالة.

مجلس الوزراء يوافق على السماح لصندوق التنمية الحضرية بالتعاقد مع شركات المقاولات

كذلك وافق مجلس الوزراء على السماح لصندوق التنمية الحضرية بالتعاقد مع إحدى شركات المقاولات لشراء 14 عمارة سكنية بإجمالي 560 وحدة سكنية بمدينة الشروق؛ وذلك لاستخدامها كسكن بديل للعشوائيات.

اعتماد مجلس الوزراء القرارات  الصادرة من اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية

– اعتمد مجلس الوزراء القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية، المنعقدة بتاريخ 26/9/2022، بشأن الإسناد للشركات، أو زيادة أوامر الإسناد لاستكمال الأعمال؛ وذلك للاستفادة من الاستثمارات التي تم إنفاقها لعدد (27 ) مشروعاً، وتكون الجهات الطالبة مسئولة عن مناسبة الأسعار.

ملفات آخري

كما يتابع رئيس مجلس الوزراء، توافر السلع الغذائية للمواطنين ومراقبة الأسواق، وملف التعديات على الأراضي وإتاحة الأراضي الصناعية للمستثمرين، ومظلة الضمان الاجتماعي وملفات تطوير بقطاعات الدولة المختلفة من صحة ورياضة وتعليم ونقل وغيرها والإجراءات الخاصة برعاية محدودي الدخل وتوفير احتياجات المواطنين بشكل عام.

نرشح لك:مدبولي يلتقي رئيس البورصة لاستعراض خطة العمل المقترحة لتحقيق مستهدفات الرقمنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى