أخبار عربية وعالميةاخبار تهمكاخر الأخباربورصة وشركاتتقارير وتحقيقات
أخر الأخبار

باسل رحمي: 90% من الشركات مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر وتعتبر قاطرة التنمية في مصر

أرباح نيوز ، قال باسل رحمي الرئيس التنفيذى لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة إن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية أطلق عدة مبادرات وحملات للنهوض والمشروعات الصغيرة والمتوسطة كونها هي قاطرة التنمية في مصر .

مستقبل المشروعات الصغيرة والمتوسطة المتناهية الصغر وتأثيرها على الاقتصاد القومي

 

جاء ذلك كلمته في افتتاح المنتدى الإقتصادي في النسخة الرابعة بعنوان مستقبل المشروعات الصغيرة والمتوسطة المتناهية الصغر وتأثيرها على الاقتصاد القومي إيجيبت 2030 والذى تنظمة مؤسسة أرباح نيوز بأحد فنادق القاهرة امس الثلاثاء 19 ديسمبر الجاري .

وأضاف أنه تم إطلاق حملة لتصحيح الصورة الذهنية عن الحرف اليدوية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة المتناهية الصغر  في مصر خلال احتفال عيد العمال اول شهر مايو 2020

واضاف أن المشروعات الصغيرة هى الحل الأمثل للنهوض  باقتصاديات الدول النامية لما توفرة من فرص العمل وزيادة الدخل الإجمالي للاقتصاد القومي .

 

 

90في المائة من الشركات في مصر هي شركات صغير ومتوسطة

 

وأضاف أن منذ 70 عاما مضت وتمثل المشروعات الصغيرة تمثل 70في المائة من حجم المشروعات الاقتصادية و65في المائة من القومي العاملة و50في المائة من حجم القطاع الخاص وان 90في المائة من الشركات في مصر هي شركات صغير ومتوسطة وتساهم ب45في المائة من العمالة في مصر

وقال إن في عام 2016 تم تحويل مسمي الصندوق الاجتماعي للتنمية الي جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإصدار قانون 152 لسنة 2020 بهدف النهوض والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر .

 

وأكد باسل رحمي أن الجهاز لديه حاليا 3 ملايين و500 عميل وفي اول عام 2023 تم عقد اجتماع اللجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة المتناهية الصغر في مجلس النواب لمعرفة رؤية مصر للنهوض بالقطاع

وأكد أنه تم تحديد عشرة محاور للنهوض بالقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة المتناهية الصغر أولي هذه الرؤية هي تحديد استراتيجية وتحديد الاحتياجات والأهداف وعمل الشركات القوية في استراتيجية مصر 2030 .

 

تشكيل مجلس إدارة الجهاز برئاسة رئيس مجلس الوزراء

وثانيا تشكيل مجلس إدارة الجهاز برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية 7وزراء لتسهيل حل المشكلات من خلال اجتماع مجلس إدارة جهاز المشروعات الصغيرة وثالثا تفعيل قانون  152لسنة 2020 للنهوض والمشروعات الصغيرة ورابعا تحديد الفىة العمرية التى يستدفها الجهاز.

وخامسا تفعيل التحول الرقمي من خلال منصة متخصصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وسادسا النهوض بالاقتصاد الأخضر وسابعا تمويل المشروعات الاجتماعية وسابعا النهوض والقدرات التمويلية وثامنا الاهتمام بالمشاركة في المعارض والمؤتمرات الداخلية وخارج مصر والدول الخليج وخاصة السعودية في موسم الرياض القادم ودول أوروبا.

وتاسعا تنشيط الاهتمام بالحرف اليدوية والاهتمام بالحرف اليدوية وانت الخطوة العاشرة وهي المساعدة في التسويق للمنتجات وتوفير الحماية القانونية لإدماج المشروعات الصغيرة المتناهية الصغر في القطاع الرسمي ، وأكد أنه سيتم تأسيس شركة للنهوض والمشروعات الصغيرة المتناهية الصغر .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى