أخبار التعليم

تنسيق الجامعات 2023… 4 آلاف مكان خال بالطب البيطري.. وفرص بالجملة في المرحلة

كتب.. أحمد عادل

خاص

ينتهي طلاب تنسيق المرحلة الثانية من تسجيل رغبات القبول بالجامعات 2023 – 2024، مساء السبت المقبل، على أن يتم غلق باب التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق تميهدا لإعلان النتيجة وإعلان الحدود الدنيا بالكليات والمعاهد. وقال مصدر، مسئول بمكتب تنسيق القبول بالجامعات، في تصريحات خاصة لـ”بوابة الأهرام”، إنه من المرجح أن يمد وزير التعليم العالي والبحث العلمي فترة تسجيل رغبات القبول لطلاب المرحلة الثانية ليوم الأحد المقبل، لإتاحة الفرصة لتسجيل الرغبات للأعداد المقررة للمرحلة، مبينا أنه سيتم إعلان نتائج المرحلة خلال 72 ساعة من انتهاء المرحلة.

وأشار المصدر، إلى أن هناك إمكانية حسب رغبات الطلاب وتحليلها النزول لشرائح أقل من ذلك بدرجة أو اثنتين حال تفضيل الطلاب الحاصلين على مجاميع أعلى الالتحاق بكليات الحاسبات أو العلوم على البيطرى، موضحا أنه تستمر فرص طلاب الشعبة الأدبية الحاصلين على 60% فأكثر فى الالتحاق ببعض كليات الحقوق، وبعض كليات التربية في محافظات الأقاليم حتى 58.05%. ونوه المصدر، بأن تنسيق المرحلة الثانية يضم 259ألفا و445 طالبا من طلاب شعبتى العلمى (علمي رياضة – علمي علوم) بزيادة أكثر من 36 ألف طالب على العام الماضى البالغ عددهم فى المرحلة نفسها 223 ألفا و284 طالبا، وهو ما يشير إلى استقرار الحد الأدنى لكليات المرحلة الرئيسية عند مجاميع تقل 1% فقط عن العام الماضى، مع استمرار فرص الالتحاق ببعض كليات الانتساب بالآداب والحقوق والتربية النوعية والاقتصاد المنزلى والخدمة الاجتماعية والسياحة والفنادق في تنسيق المرحلة الثالثة، فيما تقل فرص طلاب المرحلة الثالثة لطلاب الشعبة الأدبية أدبى الالتحاق بالكليات باستثناء عدد محدود من الأماكن للائقين فى اختبارات القدرات بكليات التربية الرياضية والفنية والتربية النوعية بالإضافة إلى المعاهد العليا والمتوسطة المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي.

وأكد المصدر، أنه سيتبقى لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة ما يقرب من ٥٠ ألف مكان بالجامعات معظمها لطلاب الشعبة العلمىة مثل كليات الحقوق والخدمة الاجتماعية انتساب، بالإضافة إلى كليات التربية النوعية والرياضية لمن اجتاز اختبارات القدرات حيث يتطلب القبول بهذه الكليات النجاح في اختبارات القدرات.

وأعلن د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الخميس أن عدد الطلاب المُتقدمين لتنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن ٢٣٥ ألف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg للعام الجامعي الجديد 2023/2024.

#خاص_أرباح_نيوز

#تنسيق _الجامعات_المصرية

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى